متنوع

هل الإنترنت الأخلاقي ممكن؟

هل الإنترنت الأخلاقي ممكن؟

هل الإنترنت الأخلاقي ممكن؟ باختصار نعم ، ولكن من سيقرر ما هو "صواب" وما هو "خطأ"؟

يمتلئ التاريخ بما أسماه أفلاطون "الملوك الفلاسفة" الذين تسببوا ، بحكمتهم ، في ضرر أكثر من نفعهم.

ذات صلة: نبذة تاريخية عن الويب: من حواسيب القرن السابع عشر إلى الإمبراطوريات الرقمية اليوم

"الطريق إلى الجحيم مرصوف بالنوايا الحسنة" ، كما يقول المثل.

إذا اتفقنا بشكل جماعي على بعض المعايير الأخلاقية للإنترنت ، فيجب أن ننظر إلى التاريخ للحصول على الإلهام والتعلم من الأخطاء.

في المقالة التالية ، سوف نستكشف المقصود بالأخلاق وتطبيقها على الإنترنت.

لا يمكننا أن نعدك بإعطائك إجابة محددة ، ولا يمكن لأي شخص آخر ذلك. في الواقع ، كان الإنسان يكافح مع الأخلاق منذ آلاف السنين.

ما هو الفرق بين الأخلاق والأخلاق؟

تميل مصطلحات "الأخلاق" و "الأخلاق" إلى الاستخدام بالتبادل ، ولكن هناك اختلاف واضح وإن كان دقيقًا.

يتم تعريف الأخلاق بشكل عام على أنها:

"المبادئ المتعلقة بالتمييز بين الصواب والخطأ ، والسلوك الجيد والسيئ". - قاموس أوكسفورد الإنكليزية.

كلمة الأخلاق مشتقة من اللاتينية موراليس بمعنى "الأسلوب ، الشخصية ، السلوك المناسب".

من ناحية أخرى ، يتم تعريف الأخلاق بشكل عام على أنها:

"المبادئ الأخلاقية التي تحكم سلوك الشخص أو القيام بنشاط ما". - قاموس أوكسفورد الإنكليزية.

كلمة الأخلاق مشتقة من اليونانيةethikos و / أوروح تعني العرف أو الشخصية.

هذا يوضح الأمور ، أليس كذلك؟

كما ترى ، ليس من السهل التوزيع بينهما. بشكل عام ، قد يعتبر معظم الناس الأخلاق مجموعة شخصية من القيم حول ما هو "جيد" و "سيئ" ، بينما تميل الأخلاق إلى الاهتمام بجسم خارجي يحدد ما هو "صواب" و "خطأ".

قد يعرّف البعض أيًا مما ورد أعلاه على أنه "قيم". ومع ذلك ، فإن آخرين يقلبون هذا تمامًا من خلال تعريف "الأخلاق" على أنها مجموعة شخصية من القيم والأخلاق التي حددها بعض المجتمعات الأوسع.

محبطة على أقل تقدير. العديد من المواقع لديها مناقشات مثيرة للاهتمام حول هذه المسألة بالذات ، Brittanica.com هو مثال جيد.

ذات صلة: بنثام ، هوبز ، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

إذا كنت عضوًا في هيئة مهنية لعملك ، فمن المحتمل أن يكون لديك شكل من أشكال "مدونة الأخلاقيات" التي يتعين عليك الالتزام بها. تميل المبادئ الأخلاقية أيضًا إلى أن تكون المسار المفضل للعمل في تخصصات مثل القانون والطب وما إلى ذلك.

تميل هذه إلى أن تكون محل نقاش ساخن من قبل الأعضاء ومراجعتها عند الحاجة طوال الوقت.

من ناحية أخرى ، فإن الأخلاق ليست بالضرورة مقننة ويمكن أن تكون فلسفة شخصية للغاية. يمكن تحديد أخلاقك ، على سبيل المثال ، من خلال دينك (أو عدم وجود) ، والخبرة الشخصية ، ومعرفة الفلسفة ، أو السلوك المتفق عليه في المجتمع.

لكن هذا ليس تمييزًا واضحًا أيضًا. تم وضع أي "مدونة لقواعد السلوك" من قبل مجموعة من الأفراد لكل منهم مجموعة خاصة من الأخلاق أو القيم. كل واحد منهم هو نتاج نشأته وجنسيته ومجتمعه المحلي.

سيكون من الخداع الفكري الاعتقاد بأن "أخلاقهم" لا تؤثر على آرائهم حول "الأخلاق".

إنها مرتبطة بشكل غير ملموس ويمكن القول إن أي محاولة للتمييز هي ، في أحسن الأحوال ، غير مجدية. سواء كنت تسميها "الأخلاق" أو "الأخلاق" يمكن اعتبارها غير ذات صلة طالما أن النتيجة هي السعي لبذل المزيد من "الخير" وتجنب الأنشطة "السيئة".

هذا مفهوم عميق للغاية وكان مركز الفلسفة الغربية (والثقافة) منذ العصور القديمة في كثير من الأحيان بنتائج مختلطة وغير متوقعة.

من ناحية ، أدى إلى إلغاء العبودية ، ومن ناحية أخرى ، أدى إلى تبرير العديد من الرعب خلال القرن العشرين باسم "المساواة".

ما هي أخلاقيات الإنترنت؟

كان للإنترنت تأثير عميق على المجتمع منذ اعتماده على نطاق واسع قبل عدة عقود. إنه ، مثل العديد من الاختراعات الجديدة في مجال الاتصال ، أظهر أفضل وأسوأ ما في الطبيعة البشرية.

ذات صلة: 15 أمثلة على كيفية اختلاف الحياة قبل الإنترنت

على الجانب الإيجابي ، لم يكن الوصول إلى المعلومات أو تكوين صداقات أسهل من أي وقت مضى ، ولكن من ناحية أخرى ، قد يكون هناك مجتمعات مقسمة أكثر من توحيدها.

هذا صحيح بشكل خاص مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت الناس أكثر اكتئابًا وعزلة وتطرفًا خاصة فيما يتعلق بأشياء مثل السياسة.

حقوق الملكية الفكرية (حقوق الطبع والنشر ، والملك العام ، والاستخدام العادل ، وتراخيص المشاع الإبداعي ، وما إلى ذلك) ، هي أحد المجالات التي يتم فيها تعريف المبادئ الأخلاقية بشكل سيء وإساءة استخدامها على نطاق واسع.

غالبًا ما يكون من الصعب أيضًا التمييز بين الانتحال وانتهاك حقوق النشر والتشهير والإفصاح العلني عن المعلومات الخاصة ومساهمات الجهات الخارجية في موقعك على الويب والمسائل القانونية المحيطة بالتعاون عبر الإنترنت.

بعض المعايير الأساسية ، سوف نستخدم مصطلح "الأخلاق" هنا ، أثناء الخطاب العام هو أيضًا موضع خلاف على الإنترنت. يتم إلقاء اللوم على وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة مواقع مثل Twitter ، على نطاق واسع لانهيار "السلوك المقبول" في الخطاب عبر الإنترنت.

يتم إلقاء مفاهيم مثل الحشمة و "الأخلاق" من النافذة باسم "أن تكون على حق" بدلاً من الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر. من غير الواضح ما إذا كانت هذه مشكلة في المجتمع الأوسع وليس بسبب الإنترنت في حد ذاته.

غالبًا ما يجد مستخدمو الإنترنت أنفسهم في "فقاعات" حيث قد يحصلون على جانب واحد فقط من أي قصة. هذه مشكلة فريدة تقريبًا للإنترنت حيث ستتعرض في الحياة الواقعية لوجهات نظر مختلفة على نطاق واسع أينما ذهبت.

لكن هل هذه مشكلة تحتاج إلى حل؟ هل نحتاج إلى نوع من أخلاقيات الإنترنت المقننة؟

سنترك لك القرار.

ماذا يعني أن تكون أخلاقيًا على الإنترنت؟

يجب ألا يميز استخدام الإنترنت الأخلاقي عن كونه أخلاقيًا في الحياة الواقعية. يجب أن تملي أي مبادئ أخلاقية أو أخلاقية تتمسك بها في حياتك اليومية كيف تتصرف رقميًا.

ولكن ، مثل أي شيء يتعلق بهذا الموضوع ، فهذه مسألة شخصية للغاية.

ومع ذلك ، لدينا بعض السوابق التاريخية التي ربما ينبغي تطبيقها على الإنترنت - قانون الولايات المتحدة للحقوق.

وُلدت هذه الوثيقة نتيجة تطور فلسفة تسمى "الليبرالية" تطورت من القرن السابع عشر فصاعدًا. في جوهره ، يحدد الدور المناسب للسلطات ، مثل الحكومات ، ويرى أن الحرية الشخصية لها أهمية قصوى.

كما أدى إلى تطوير مفهوم "مبدأ عدم الاعتداء".

يعتقد العديد من المفكرين البارزين على الإنترنت أن الوقت قد حان لـ "قانون حقوق الإنترنت" الذي من شأنه تقنين معايير لأشياء مثل حقوق الملكية وحرية التعبير للجميع.

تعتبر حرية الكلام ذات أهمية حيوية للخطاب الصحي ولا ينبغي منحها لمجموعة واحدة وحصرها على أخرى. بعد كل شيء ، كما رأينا ، يمكن أن تختلف أخلاقك الشخصية بشكل كبير مع شخص آخر أو حتى أي شخص آخر في المجتمع.

من منكم على حق؟ الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي السماح للخطاب المفتوح بالتحقيق في وجهات نظر بعضهم البعض ، ونأمل أن يجدوا أرضية مشتركة.

عندما يتعلق الأمر بحقوق الملكية ، مثل حقوق النشر ، يصعب تحديد القضايا الأخلاقية قليلاً. هذه منطقة تقاضي بشدة وتتطور باستمرار خاصة مع ظهور الذكاء الاصطناعي.

هل الإنترنت الأخلاقي ممكن؟ نعم ولكن أخلاق من؟


شاهد الفيديو: أقوى مواقع لتعلم الهكرز في العالم. الملفات السرية!! (شهر اكتوبر 2021).