مثير للإعجاب

5 من أكثر فشل ملحمي لأينشتاين يثبت أنه إنسان

5 من أكثر فشل ملحمي لأينشتاين يثبت أنه إنسان

كان ألبرت أينشتاين أحد أهم العلماء الرائدين في العالم على الإطلاق. وضع عمله الأسس لبعض أهم الاكتشافات البشرية في كل العصور.

ومع ذلك ، حتى رجل من موهبته لم يكن بمنأى عن ارتكاب الأخطاء من وقت لآخر.

راجع أيضًا: 7 أساطير حول ألبرت أينشتاين تحتاج إلى التوقف عن الإيمان

بعد كل شيء ، كما يقول المثل الشهير ، "يخطئ إنسان".

بينما قمنا بتضمين ستة فقط هنا (حسنًا خمسة منهم مهمين) ، يبدو أنه حقق الكثير في حياته الطويلة والمنتجة فكريا.

1. أطلق أينشتاين على هذا خطأه الأكبر

كان أينشتاين عالِمًا بارعًا للغاية ، لكن كونه إنسانًا ، فقد فهم الأمور بشكل خاطئ ، بين الحين والآخر. أكبرها ، حسب نفسه ، كانت تتعلق بالثابت الكوسمولوجي.

شعر بالحاجة إلى إضافته إلى نظريته النسبية العامة.

اعتقد أينشتاين أن هناك حاجة إلى معالجة قضية يعتقد أن الكون ثابت ولا يتغير. من ناحية أخرى ، يبدو أن معادلاته تظهر أن العكس تمامًا كان صحيحًا في الواقع.

كانت أكبر مفاجأته هي اكتشاف أن الكون ، وفقًا لعمله ، يبدو أنه يتوسع. ليس هذا فقط ، ولكن يبدو أن هذا التوسع يتسارع.

يعتقد العلماء المعاصرون أنه ربما كان غير معروف له في ذلك الوقت. ما أسماه بالثابت الكوني ، - Λ ، قد يكون في الواقع طاقة مظلمة.

هذه قوة نظرية يبدو أنها سبب التوسع. لكن لا يتفق جميع العلماء المعاصرين.

2. أخطأ في برهانه على E = mc ^ 2

في عام 1905 ، نشر أينشتاين أوراقًا مختلفة حول التأثير الكهروضوئي ، والحركة البراونية والنسبية الخاصة ، ومعادلة الكتلة والطاقة. لهذا السبب ، سميت 1905 بـ "عام المعجزات".

ومع ذلك ، لم يكن أحد في ذلك الوقت قد توصل إلى فكرة "راحة الطاقة" للأجسام الضخمة. اقترح البعض E = Nmc ^ 2 ، حيث كان N رقمًا مثل 4/3 ، 1 ، 3/8 ، لكن لا أحد يستطيع إظهار أي واحد كان صحيحًا.

كان ذلك حتى آينشتاين في "عام المعجزات".

في حين أن هذا يجعل القصة جميلة ، إلا أن الحقيقة أقل بريقًا. اشتقاق أينشتاين من أجله الشهير E = mc ^ 2 يعمل فقط مع جسيم في حالة سكون.

في حين أنه نشر لاحقًا عمله حول النسبية الخاصة (حيث تعتمد قوانين الفيزياء على الإطار المرجعي للمراقب) ، إلا أن عمله المبكر لا يمكن أن يفسر الجسيم المتحرك.

حاول لاحقًا تصحيح هذه المشكلة ، ما لا يقل عن سبع مرات طوال حياته ، وثبت لاحقًا أن كل واحدة منها معيبة.

لم يكن الأمر كذلك حتى حقق Max von Laue تقدمًا حاسمًا ، بعد ست سنوات ، والذي أظهر الخلل في عمل أينشتاين: يجب على المرء التخلص من فكرة الطاقة الحركية.

اليوم نتحدث الآن عن الطاقة النسبية الكلية بدلاً من ذلك. هذا هو المكان الذي يمكن أن تظهر فيه الطاقة الحركية التقليدية - KE = ½mv ^ 2 - فقط في الحد غير النسبي.

كما تعلم.

3. ساعد أينشتاين في تطوير ميكانيكا الكم ، لكنه مكروه

أدى عمل أينشتاين الرائد إلى التطور النهائي لمجال دراسي جديد تمامًا - ميكانيكا الكم. كانت ورقته البحثية عام 1905 حول التأثير الكهروضوئي ، والتي حصل عليها جائزة نوبل ، مفيدة في ولادة هذا المجال.

لكن على الرغم من هذه الحقيقة ، نما أينشتاين ليحتقر هذا المبتدئ الجديد. بالنسبة له ، بدا الأمر غامضًا ونظريًا بحتًا وصعب إثباته في الواقع.

كان على خلاف بشكل خاص مع ميكانيكا الكم النتيجة النهائية الواضحة بأن الكون كان غير مؤكد وفوضوي. اشتهر أينشتاين أيضًا بمعارضته للأفكار الكامنة وراء مفارقة شرودنجر الشهيرة كات.

حسنًا ، ليس كل شخص مثالي.

4. كان أينشتاين عنيدًا جدًا لدرجة أنه لم يستسلم لنظرية الحقل الموحد

لما يقرب من 30 عامًا من حياته ، كان أينشتاين متمسكًا بإصرار بفكرة توحيد الجاذبية والكهرومغناطيسية. كان عمله هو البناء على عمله السابق في النسبية الخاصة بالإضافة إلى وصف الجاذبية النيوتونية لحركة الأجرام السماوية.

آينشتاين ، مثل كثيرين من قبله ، كان يحلم بيوم يمكن فيه توحيد قوانين الفيزياء تحت "نظرية كبرى" واحدة. في جوهرها ، تبدو المهمة معقولة.

بعد كل شيء ، يجب أن تكون هناك طريقة لشرح كل الطبيعة من خلال بعض القواعد والمعايير البسيطة والأساسية.

تم توحيد نظريات أخرى بنجاح من قبل ، مثل قانون كولوم ، وقانون غاوس ، وقانون فاراداي ، والمغناطيسات الدائمة يمكن تفسيرها جميعًا في إطار واحد: كهرومغناطيسية ماكسويل. بالتأكيد يجب أن يكون هذا ممكنًا أيضًا مع القوانين الأساسية للكون؟

مع ظهور أدلة جديدة على وجود قوى نووية ضعيفة وقوية - والتي بدت وكأنها تمتثل لقوانين الكهرومغناطيسية ، توغل أينشتاين في عقابه. لقد تجاهلها تمامًا ولم يحاول أبدًا تضمين القوى النووية في عمله.

اليوم ، أدت التطورات التي تحققت في فهمنا للقوى النووية في النهاية إلى تطوير النموذج القياسي.

"اليوم ، تم تأكيد صورة القوة الكهروضعيفة ، مع نظريات التوحيد الكبرى (GUTs) التي تضيف نظريًا القوة القوية للأعمال ، ونظرية الأوتار أخيرًا ، عند أعلى مستويات الطاقة ، باعتبارها المرشح الرئيسي لجلب الجاذبية إلى الحظيرة." - يشرح إيثان سيجل في مجلة فوربس.

5. شعر أينشتاين ببرود حول موجات الجاذبية

يبدو أن أينشتاين كان لديه ميل للتنبؤ بالأشياء ثم كرهها لاحقًا. مثال آخر هو توقعه لوجود موجات الجاذبية.

موجات الجاذبية ، إذا لم تكن مدركًا ، هي اهتزازات أو تموجات في الزمكان تتولد عن أحداث في الفضاء مثل حركة النجوم النيوترونية أو مكائد الثقوب السوداء. الأحداث القوية الأخرى مثل المستعرات الأعظمية أو تصادم الثقوب السوداء ستؤدي إلى موجات قوية جدًا.

من جانبه ، لم يكن أينشتاين معارضًا للفكرة ، بل كان يشتبه في أنه سيكون من الصعب للغاية قياسها على الإطلاق. حتى أنه توصل إلى استنتاج مفاده أن الثقوب السوداء قد لا تكون سببًا لها إذا كانت موجودة.

اشتهر أينشتاين بمحاولة نشر ورقة بحثية في عام 1936 لدحض فكرة وجود موجات الجاذبية. تم رفض هذه الورقة في وقت لاحق.

كما نعلم اليوم ، فإن موجات الجاذبية هي في الواقع أشياء حقيقية. تمكن العلماء حتى من اكتشافها - وهو إنجاز حصل الفريق من أجله على جائزة نوبل المرموقة في عام 2015.


شاهد الفيديو: السمفونية الخرافيه رائعة بيتهوفن. موسيقى الحرب العالميه الثانية (شهر اكتوبر 2021).